حواس للمحاماه

نشكركم على اختياركم لمنتدانا و نتمنى ان تقضى وقت ممتعا و يشرفنا ان تكون احد افراد اسرتنا
حواس للمحاماه

قانوني . اسلامي - برامج . صيغ - دعاوى - معلومات

انت الزائر رقم

.: عدد زوار المنتدى :.

مرحبا بالزائرين

المواضيع الأخيرة

مرحبا بك


counter globe

الاكثر زياره


مُسْنَدُ الطّرسُوسِيِّ ، لمحمد بن إبراهيم الطرسوسي

شاطر
avatar
Admin
Admin

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2987
تاريخ الميلاد : 18/06/1970
تاريخ التسجيل : 27/09/2009
العمر : 48

مُسْنَدُ الطّرسُوسِيِّ ، لمحمد بن إبراهيم الطرسوسي

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 3:36 pm

مُسْنَدُ الطّرسُوسِيِّ
محمد بن إبراهيم الطرسوسي


حَسْبِي اللهَ وَنِعمَ الوَكيلِ
أخبرنا الشيخُ أبو مُحَمَّد عبدُ الرحمنِ بنُ أبي الحسنِ الدَّاراني ، قِراءةً عليهِ في ثَمانِ وخمسينَ وخمسمائةِ ، قَاْلَ : أخبرنا أبو الفضلِ أحمدُ بن علي بن الفضل بن الفرات ، قراءة عليه في ذي القعدة من سنة تسعين وأربعمائة ، قَاْلَ : أخبرنا أبو مُحَمَّد عبد الرحمن بن عُثْمَاْن بن القاسم بن معروف بن أبي نصر ، قراءة عليه ونحن نسمع في صفر سنة عشرين وأربعمائة ، قَاْلَ : أخبرنا أبو علي الحسن بن حبيب بن عبد الملك الحضائري ، قَاْلَ : حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ مُحَمَّد بن إبراهيم الطرسوسي :
1- حَدَّثَنَاْ أسيد بن زَيْد الْجَمَّاْل ، حَدَّثَنَاْ مُحَمَّد بن عَطِيَّة ، عَنْ عَطِيَّة ، عَنْ اِبن عُمَرَ ، قَاْلَ : ( صحبت رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في الحضر والسفر :
فكان في الحضر : إذا صلى الظهر : صلى أربعاً ، وبعدها ثنتين . وإذا صلى العصر : صلى أربعاً ، ولم يصل بعدها شيئاً . وإذا صلى المغرب : صلى ثلاثاً ، وبعدها ركعتين . وإذا صلى العشاء الآخرة : صلى أربعاً ، وبعدها ثنتين .
وصحبته في السفر : فإذا صلى الظهر صلى ثنتين . وإذا صلى العصر صلى ركعتين ، ولم يصل بعدها شيئاً . وإذا صلى المغرب صلى ثلاثا ، وبعدها ثنتين ، وقَاْلَ : « هذا وتر النهار يختم به النهار ويفتتح به الليل بوتر » . وإذا صلى العشاء الآخرة صلى ركعتين وبعدها ثنتين ) .
2- حَدَّثَنَاْ عبيد الله بن موسى ، قَاْلَ : حَدَّثَنَاْ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ عَطِيَّة ، عَنْ اِبن عُمَرَ قَاْلَ : سأل عمر النبي  عَنْ الجنب يريد أن ينام ، قَاْلَ : « يَتَوَضَّأَ وُضُوءَهُ لِلصَّلاةِ » وكان اِبن عُمَرَ  إذا أراد أن يطعم يتوضأ .
3- [ حَدَّثَنَاْ عبيد الله بن موسى ، قَاْلَ : حَدَّثَنَاْ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ عَطِيَّة ] ، عَنْ اِبن عُمَرَ ، قَاْلَ : ( صَلَّيْتُ مَعَ النَّبِيِّ  فِي الْحَضَرِ وَالسَّفَرِ :
فَصَلَّيْتُ مَعَهُ فِي الْحَضَرِ : الظُّهْرَ أَرْبَعًا ، وَبَعْدَهَا رَكْعَتَيْنِ . وَالْعَصْرَ أَرْبَعًا ، لَيسَ بَعْدَهَا شَيْء . وَالْمَغْرِبَ ثَلاثٌ ، وَبَعْدَهَا رَكْعَتَيْنِ . والعشاءُ أَرْبَعًا ، وَبَعْدَهَا رَكْعَتَيْنِ .
وَصَلَّيْتُ مَعَهُ فِي الْسَفَرِ : الظُّهْرَ رَكْعَتَيْنِ ، وَبَعْدَهَا رَكْعَتَيْنِ . وَالْعَصْرَ رَكْعَتَيْنِ ، لَيسَ بَعْدَهَا شَيْء . وَالْمَغْرِبَ ثَلاثٌ ، وَبَعْدَهَا رَكْعَتَيْنِ ، وَهِيَ وِتْرُ النَّهَارِ لا تَنْقُصُ مِنْها في السَّفرِ وَلا في الحَضَرِ . والعشاءُ رَكْعَتَيْنِ ، وَبَعْدَهَا رَكْعَتَيْنِ ) .
4- [ حَدَّثَنَاْ عبيد الله بن موسى ، قَاْلَ : حَدَّثَنَاْ ابْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ عَطِيَّة ] ، عَنْ اِبن عُمَرَ قَاْلَ : قَاْلَ رَسُوْل اللهِ  : « مَنْ اقْتَنَى كَلْباً إِلا : كَلْبَ صَيْدٍ ، أَوْ كَلْبَ ماشِيَةٍ ، أَوْ كَلبَ مَخَافَةٍ نَقَصَ مِنْ عَمَلِهِ كُلَّ يَومٍ قِيراطانِ » .
قيل : يا أبا عبد الرحمن ( ) : إِنّا كُنّا نَسمَعُ : « قِيراطٌ » .
قَاْلَ ( ) : سَمْع أُذُنايَ والذي لا إِلهَ إِلا هوَ مِن رَسُوْل اللهِ  يقول : « قيراطان » .
قَاْلَ مُحَمَّد : فذكرتُ ذلكَ لنَاْفِع فقَاْلَ : ( قد سَمِعت اِبن عُمَرَ [ يقولُهُ ] ( ) ، ولم أَسْمَعهُ يقولُ : « كَلبَ مَخَافَةٍ » ) .
5- حَدَّثَنَاْ عبيد الله بن موسى ، قَاْلَ : أنبأنا إسرائيل ، عَنْ عَطِيَّة ، عَنْ عَنْ اِبن عُمَرَ : أن رجلاً سأل النبي عَنْ صلاة الليل فقَاْلَ : « مثنى مثنى ، فإن خَشِيَ الصُّبْحَ فَواحِدَةً » .
6- حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ مُحَمَّد بن سابق ، حَدَّثَنَاْ عاصم ، عَنْ عبد الله بن سعيد ، عَنْ عبيد بن جريح ، قَاْلَ : جاء عُبيد إلى أبي فقَاْلَ : أتيت اِبن عُمَرَ فسألته عَنْ خصال ، فقَاْلَ لي : ( هات ، فإنك لا تزال تأتيني بشيءٍ ) . قلت : رأيتك لا تمسح من هذه الأركان إلا الركن اليماني والركن الذي فيه الحجر ، قَاْلَ : ( رأيت رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصنع ذلك ) .
قَاْلَ : ورأيتك لا تلبس من هذه النِّعال إلا السَّبتيّة ­ قَاْلَ عاصم : السبتية : تحلق وتدبغ ليس فيه شعر ­ قَاْلَ : ( رأيت رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصنع ذلك ، يتوضأ فيها ، ويصلي فيها ، ويستحبها ) .
7- حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ عبيد الله ، قَاْلَ : أنبأنا حنظلة ، عَنْ طاووس ، عَنْ اِبن عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَاْلَ : قام فينا رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَاْلَ : « لا تبيعوا الثمرة حتى يبدو صلاحها » .
8- حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ عبيد الله ، قَاْلَ : أنبأنا حنظلة عَنْ طاووس ، قَاْلَ اِبن عُمَرَ : ‏هل نهى رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الجر والدباء ؟ قَاْلَ : نعم .
9 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ عُثْمَاْن بن سعيد بن مرة ، حَدَّثَنَاْ زهير بن معاوية عَنْ عبد الله بن عطاء ، عَنْ عبد الله بن بريدة ، عَنْ يحيى بن نعمان ، عَنْ عبد الله بن عمر قَاْلَ : كنت جالسا عَنْد النبي  فأتاه شاب فقَاْلَ : ( يا مُحَمَّد أدنو منك ؟ ) . قَاْلَ : « أدن » . فدنا حتى وضع فخذه على فخذه . فقَاْلَ : يا رَسُوْل اللهِ ، ما الإسلام ؟ . قَاْلَ : « تشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأن مُحَمَّداً رسوله » .
قَاْلَ : فإذا فعلت ذلك فأنا مسلم ؟ . قَاْلَ : « نعم » .
قَاْلَ : فما الإيمان ؟ . قَاْلَ : « تؤمن بالقدر خيره وشره ، وتؤمن بالجنة والنار ، والبعث بعد الموت ، وتؤمن بالميزان » . قَاْلَ : فإذا فعلت ذلك فأنا مؤمن ؟ . قَاْلَ : « نعم » .
10 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ الأسود بن عامر ، عَنْ هزيم بن سفيان ، عَنْ عبد الرحمن بن إسحاق ، عَنْ محارب بن دثار عَنْ اِبن عُمَرَ قَاْلَ : « لقد كان رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يعلمنا التشهد في الصلاة كما يعلم المكتب الولدان » .
11 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ يزيد بن عبد ربه ، حَدَّثَنَاْ بقية ، عَنْ خالد بن يزيد ، عَنْ عطاء بن السائب ، قَاْلَ : سَمِعت محارب بن دثار يقول : سَمِعت اِبن عُمَرَ يقول : سَمِعت رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول : « توضؤوا من لحوم الإبل ، ولا توضؤوا من لحوم الغنم . وتوضؤوا من ألبان الإبل ولا توضؤوا من ألبان الغنم . وصلوا في مرابض الغنم ، ولا تصلوا في معاطن الإبل » .
12 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ سحيم بن القاسم الحرانى ، حَدَّثَنَاْ عيسى بن يونس الوصافى عَنْ محارب بن دثار ، عَنْ اِبن عُمَرَ أن اَلْنَبِيّ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَاْلَ: ( إن أهل السماء لا يسمعون شيئا من أهل الأرض إلا الأذان )
13 - وعَنْ اِبن عُمَرَ ، عَنْ اَلْنَبِيّ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَاْلَ : ( المؤذنون أطول الناس أعَنْاقا يوم القيام وهم أول من يكسى
14‏ - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ كثير بن عبيد ، حَدَّثَنَاْ مُحَمَّد بن خالد عَنْ الوصافي ، عَنْ محارب بن دثار ، عَنْ ابنعمر ، عَنْ النبي صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَاْلَ : ( أبغض الحلال إلى الله عز وجل الطلاق )
15 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ كثير بن عبيد ، حَدَّثَنَاْ مُحَمَّد بن مخلد ، عَنْ معرف بن واصل ، عَنْ محارب بن دثار عَنْ اِبن عُمَرَ ، عَنْ اَلْنَبِيّ ‏صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مثله
16- حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ كثير ، حَدَّثَنَاْ مُحَمَّد بن خالد ، عَنْ الوصافى ، عَنْ محارب بن دثار ، عَنْ اِبن عُمَرَ ، عَنْ اَلْنَبِيّ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَاْلَ : ( سماهم الأبرار لأنهم بروا الآباء والأبناء ، كما أن لوالديك عليك حقا ،كذلك لولدك عليك حق ) 0
17‏ - وعَنْ اِبن عُمَرَ قَاْلَ : ما زال رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوصى بالصلاة وما ملكت أيمانكم حتى انكسر لسانه
18‏ - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ خالد بن أَبِيْ يزيد ، حَدَّثَنَاْ عدى بن الفضل عَنْ عطاء بن السائب ، عَنْ محارب بندثار ، عَنْ اِبن عُمَرَ أنه قيل له : إنك تزاحم على الركعتين زحاما، ما رأينا أحدا يفعل كفعلك ، فقَاْلَ : إن أفعل فإني سَمِعت رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول Sad إن مسحهما يحطان الخطايا حطا ) .
19 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ أبو اليمان ويحيى بن صالح قَاْلَا حَدَّثَنَاْ عفير ابن معدان اليحصبى عَنْ عطاء بن رباح قَاْلَ : سَمِعت اِبن عُمَرَ قَاْلَ : قَاْلَ رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إن النميمة ، وهى الكذب ، والسخيمة والحمية فِيْ النار ، فلا يجتمعان فِيْ صدر مسلم ) .
20‏- وعَنْ عطاء قَاْلَ: كنت عَنْد اِبن عُمَرَ فسَمِعته يقول : ( أن رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لعَنْ النائحة والمستمعة ، والحالقة ، والصالقة والواشمة ، والموشومة ، وقَاْلَ : ليس للنساء فِيْ اتباع الجنائز أجر ) .
21- حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ مُحَمَّد بن يزيد بن سنان ، حَدَّثَنَاْ يزيد قَاْلَ : قَاْلَ عطاء : أخبرنى عبدالله بن عمر قَاْلَ : سَمِعت رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول : ( النميمة والشتيمة والحمية فِيْ النار ، فلا يجتمعان فِيْ صدر مؤمن ) .
22- دثنا أَبُوْ أُمَيَّةَ قَاْلَ : حَدَّثَنَاْ سعيد بن عُثْمَاْن ، حَدَّثَنَاْ أبو بكر بن عياش ، عَنْ الأعمش عَنْ عطاء ، عَنْ اِبن عُمَرَ قَاْلَ : أتى علينا زمان وما يرى أحدنا أنه أحق بالدينار والدرهم من أخيه المسلم ، ونحن اليوم الدينار والدرهم أحب إلينا من أخينا المسلم ، وذلك أنى سَمِعت رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول : ( إذا ضن الناس بالدينار والدرهم واتبعوا أذنابالبقر ، وتركوا الجهاد فِيْ سبيل الله ، وتبايعوا بالغبن أنزل الله عليهم ذلا فلم يرفعه عَنْهم حتى يراجعوا دينهم ) .
23- حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ مُحَمَّد بن سعيد بن زياد ، حَدَّثَنَاْ سعيد بن راشد ، حَدَّثَنَاْ عطاء بن أَبِيْ رباح عَنْ اِبن عُمَرَ: إن اَلْنَبِيّ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان لا يتعار ساعة من الليل إلا أجرى السواك على فيه
24‏ - وأن اَلْنَبِيّ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَاْلَ : ( إن أمتى هذه توفى سبعين أمة نحن آخرها وخيرها )
25‏ - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ عبدالرحمن بن قيس ، حَدَّثَنَاْ سعيد بن راشد ، حَدَّثَنَاْ عطاء ، عَنْ اِبن عُمَرَ أن اَلْنَبِيّ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَاْلَ : من أذن فهو أحق أن يقيم ) .
26- دثنا أَبُوْ أُمَيَّةَ قَاْلَ : حَدَّثَنَاْ عبدالوهاب بن عطاء الخفاف العجلى عَنْ سعيد ، عَنْ قتادة ، عَنْ صفوان بن محرز قَاْلَ : كان عبدالله بن عمر يطوف بالبيت اذ لقيه رجل فقَاْلَ : يا أبا عبدالرحمن ، كيف سَمِعت رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول فالنجوى قَاْلَ : سَمِعت اَلْنَبِيّ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول : ( يدنو المؤمن من ربه يوم القيامة كأنه بذج ، قَاْلَ أبو النصر :قَاْلَ قتادة : ( البذج : السخلة ) فيضع عليه كنفه يعَنْى ستره فيقول له : هل تعرف هل تعرف؟ فيقول : رب أعرف ، رب أعرف ، فيقول : هل تعرف ؟ فيقول : رب أعرف ، فيقول هل تعرف ؟ فيقول : رب أعرف ، فيقول : أنا سترتها عليك فِيْ الدنيا ، وأنا أغفرها لك اليوم ، قَاْلَ : ويعطى صحيفة حسناته ، قَاْلَ : وأما الكافر والمنافقون فيناديهم على رؤس الأشهاد ، هؤلاء الذين كذبوا على ربهم ، ألا لعَنْة الله على الظالمين ، قَاْلَ قتادة : فلم يخز يومئذ أحد يخفى خزيه على أحد الخلائق ) .
27 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حدثتا خالد ابن أَبِيْ يزيد ، حَدَّثَنَاْ الهياج بن بسطام عَنْ مُحَمَّد بن إسحاق ، عَنْ يزيد بن عبدالله بن قسيط ، عَنْ عبدالله بن الأشتر فقَاْلَ : والله إنى لعَنْد عبدالله بن مطيع حين هاج هيجة الناس مع ابن الزبير على يزيد بن معاوية ، اذ دخل عليه اِبن عُمَرَ ، فأمر بوسادة فبسطت له فقَاْلَ : إنى لم آتك لأجلس ، ولكنى أردت أن أحدثك عما سَمِعت من رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول : ( من خلع الطاعة لقى الله يوم القيامة لا حجة له ومن مات لا طاعة عليه مات ميتة جاهلية ) ، قَاْلَ : ثم انصرف .
28 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ الأسود ، عَنْ سنان بن هارون ، عَنْ كليب ، قَاْلَ مرة بن وائل ، عَنْ اِبن عُمَرَ ، قَاْلَ : ذكر رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فتنة ، ومر رجل مقنع ، قَاْلَ : ( يقتل هذا مظلوما ) فنظرت إليه ، فاذا هو عُثْمَاْن بن عفان رحمه الله .
29 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ مُحَمَّد بن مصفا ، حَدَّثَنَاْ بقية عَنْ شريك عَنْ عبدالله عَنْ كليب بن وائل عَنْ اِبن عُمَرَ قَاْلَ : قَاْلَ رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( ا تساكنوا الأنباط فِيْ بلادهم ، فان نازعوكم الكلام ، واختبؤوا فِيْ الأقنية ، فالهرب الهرب ، ولا تناكحوا الخوز فان لهم أصولا تدعو إلى غير الوفاء ) .
30 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ عُثْمَاْن بن عمر ، عَنْ قدامة بن موسى قَاْلَ : أخبرنى رجل من بنى حنظلة ، عَنْ أَبِيْ علقمة ، عَنْ يسار بن نمير مَوْلَى عَبدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ قَاْلَ : رآنى اِبن عُمَرَ وأنا أصلى هذه الصلاة بعد صلاة الفجر فقَاْلَ : يا يسار كم صليت ؟ فقلت : لا أدرى ، قَاْلَ : لا دريت ، إن رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خرج علينا ونحن نصلى هذه الصلاة فتغيظ علينا وقَاْلَ : ( ليبلغ شاهدكم غائبكم لا صلاةبعد طلوع الفجر إلا ركعتين ) .
31 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ أبو نعيم ، حَدَّثَنَاْ عبدالسلام عَنْ ليث عَنْ عمران بن عمير ، عَنْ اِبن عُمَرَ قَاْلَ : ما رأيت رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مفطرا قط ، يعَنْى يوم الجمعة .
32 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ أبو عاصم ، عَنْ عبدالحميد بن جعفر عَنْ أبيه ، قَاْلَ : جلست إلى اِبن عُمَرَ وأَبِيْ سعيد فقَاْلَ أحدهما لصاحبه : إنى سَمِعت رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول : ( يبلغ العرق من بنى آدم ، فقَاْلَ أحدهما : إلى شحمة أذنه ، وقَاْلَ الآخر يلجمه ) 0
33 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ الحسين بن مُحَمَّد ، حَدَّثَنَاْ خويلد ، عَنْ أيوب عَنْ نَاْفِع ، عَنْ اِبن عُمَرَ : أن أعرابيا ‏نادى اَلْنَبِيّ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ما يقتل المحرم من الدواب ؟ فقَاْلَ رَسُوْل اللهِ ( يقتل الغراب والحدأة والفأرة والكلب العقور والعقرب ) ، فقلت لنَاْفِع : فالحيات ! قَاْلَ لا يختلف فيهن .
34‏ - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ الأسود بن عامر ، عَنْ شعبة ، عَنْ أيوب ، عَنْ نَاْفِع ، عَنْ اِبن عُمَرَ ، عَنْ اَلْنَبِيّ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَاْلَ : ( من ابتاع نخلا قد أبرت - سألته فقَاْلَ : لقحت _ فثمرة للبائع إلا أنه يشترط المبتاع ) .
35‏ - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ مسلم بن ابراهيم ، حَدَّثَنَاْ هشام ، حَدَّثَنَاْ أيوب عَنْ نَاْفِع عَنْ اِبن عُمَرَ : أن اَلْنَبِيّ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قفى مجن ثمنه ثلاثة دراهم .
36 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ معلى الرازى ، حَدَّثَنَاْ حماد بن زَيْد ، عَنْ أيوب ، عَنْ نَاْفِع ، عَنْ اِبن عُمَرَ : أن رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى عَنْ المزابنة ( أن يبيع الرجل ثمر أرضه بكيل إن زاد وإن نقص فعلى ) 0
قَاْلَ : وقَاْلَ زَيْد بن ثابت : إن رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رخص فِيْ بيع العرايا بخرصها
37 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ أحمد بن أَبِيْ سعيد قَاْلَ : حَدَّثَنِي الحارث بن عمير ، عَنْ أيوب السختيانى ، عَنْ نَاْفِع : أن اِبن عُمَرَ رأى كأن بيده خرقة من استبرق لا يسير بها إلى شىء من الجنة إلا طارت إليه ، فقصها على حفصة ، فقصتها حفصة على اَلْنَبِيّ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقَاْلَ : ( إن عبد الله رجل صالح)
38 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ عازم ، حَدَّثَنَاْ سعيد بن زَيْد - أخو حماد ابن زَيْد - قَاْلَ : سَمِعت أيوب السختيانى يحدث نَاْفِع عَنْ اِبن عُمَرَ أن اَلْنَبِيّ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَاْلَ Sad ان العبد اذا أحسن عبادة ربه ونصح لسيده يؤتى أجره مرتين )
039 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ قبيصة بن عقبة عَنْ سفيان عَنْ أيوب ، عَنْ نَاْفِع ، عَنْ اِبن عُمَرَ فقَاْلَ : ما تركت استلام الحجر فِيْ رخاء ولا شدة منذ رأيت رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يستلمه
40 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ مُحَمَّد بن سابق ، حَدَّثَنَاْ إبراهيم بن طهمان ، عَنْ منصور عَنْ نَاْفِع ، عَنْ اِبن عُمَرَ قَاْلَ ‏: قَاْلَ رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا راح أحدكم إلى الجمعة فليغتسل)
41 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ حيوة بن شريح ، حَدَّثَنَاْ بقية عَنْ نَاْفِع ، عَنْ يزيد بن أَبِيْ جبيرة الأنصارى ، عَنْ داود بن الحصين ، عَنْ نَاْفِع ، عَنْ اِبن عُمَرَ ، عَنْ اَلْنَبِيّ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَاْلَ : ( من قتل مؤمنا متعمدا فقد كفر بالله ) .
42 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ عمرو بن عُثْمَاْن ، حَدَّثَنَاْ زهير عَنْ عبيد الله اِبن عُمَرَ ، عَنْ نَاْفِع ، عَنْ اِبن عُمَرَ قَاْلَ : قَاْلَ رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( كل مسكر خمر )
43 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ بشر بن آدم ، حَدَّثَنَاْ عباد بن عباد ، عَنْ عبيد الله ، عَنْ نَاْفِع ، عَنْ اِبن عُمَرَ قَاْلَ : أهللنا مع رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بالحج مفردا
44 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ منصور بن شقير ، حَدَّثَنَاْ موسى بن أعين ، حَدَّثَنَاْ عبيد الله بن عمر بن نَاْفِع عَنْ اِبن عُمَرَ قَاْلَ : قَاْلَ رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إن الرجل ليكون من أهل الصلاة والزكاة والحج والعمرة والصيام والجهاد حتى ذكر سهام الخير وما يجزى يوم القيامة إلا بقدر عقله ) .
45 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ سعيد بن سليمان ، حَدَّثَنَاْ الليث بن سعد ، عَنْ عبيد الله ، عَنْ نَاْفِع ، عَنْ اِبن عُمَرَ ، أن رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَاْلَ : ( على المرأ المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره ) .
46 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ إبراهيم بن زياد (سبلان) ، حَدَّثَنَاْ اسماعيل ابن زكريا ، حَدَّثَنَاْ عبيد الله اِبن عُمَرَ ، عَنْ ‏نَاْفِع ، عَنْ اِبن عُمَرَ قَاْلَ : قَاْلَ رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بادروا الصبح بالوتر ) .
47- حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ روح بن عبادة عَنْ بيد الله بن عمر وابن عون ومالك ، عَنْ نَاْفِع عَنْ اِبن عُمَرَ ، أن رجلا سأل اَلْنَبِيّ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ما يلبس المحرم من الثياب ، فقَاْلَ رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لا يلبس القميص ولا العمامة ولا السراويولا البرانس ولا الخفاف إلا أن لايجد نعلين فيلبس خفين ، وليقطعهما أسفل من الكعبين ولا يلبس من الثياب شيئا مسه ورس أو زعفران ) ، ولم يذكر ابن عون (البرانس) .
48 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ يعلى بن عبيد عَنْ سفيان عَنْ اسماعيل بن أمية ، عَنْ نَاْفِع ، عَنْ اِبن عُمَرَ ، قَاْلَ : أمرنا رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيْ أطراف المدينة أن نقتل الكلاب ، فلقد رأيتنا نقتل الكلب للمرية من أهل البادية .
49 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ قبيصة ، حَدَّثَنَاْ سفيان عَنْ اسماعيل بن أمية ، عَنْ نَاْفِع ، عَنْ اِبن عُمَرَ قَاْلَ : قَاْلَ رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لا يحلبن أحدكم ماشية أحد إلا بإذن أهله ، أيحب أحدكم أن تؤتى خزانته فتكسر فينتثل ما فيها ، إنماضروع مواشيهم خزائنهم ) .
50 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ النفيلى ، حَدَّثَنَاْ مسلم بن خالد عَنْ اسماعيل ابن أمية ، عَنْ نَاْفِع عَنْ ابن همر قَاْلَ : قَاْلَ رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لمحرم لا ينكح ولا ينكح )
51 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ أبو غسان الزهرى ، حَدَّثَنَاْ عبدالسلام بن يزيد بن عبدالرحمن الدالاتى ، عَنْ ابراهيم الصايغ ، عَنْ نَاْفِع ، عَنْ اِبن عُمَرَ عَنْ اَلْنَبِيّ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قَاْلَ : ( فِيْ أربع وعشرين من الإبل خمس شياه إلى أن تبلغ خمسا وعشرين ، فاذا بلغت خمسا وعشرين ففيها إبنة مخاض ، فإن لم يكن إبنة مخاض فإبن لبون ذكر إلى خمس وثلاثين ثم وصف مثل ما يصف غيره من الأسنان إلى أن تبلغ عشرين ومائة ، فإذا زادت ففى كل خمس وأربعين ابن لبون ، وفى كل ستين حقه ) .
52 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ أبو غسان ، حَدَّثَنَاْ عبد السلام ، عَنْ ليث عَنْ نَاْفِع ، عَنْ اِبن عُمَرَ ، قَاْلَ : - كانت فِيْ كل أربعين شاة شاة إلى عشرين ومئة ، فاذا زادت فشاتان إلى مائتين ، فإذا زادت فثلاث إلى ثلاثمئة ، فاذا زادت ففى كل ماية شاة ، لا يفرق بين مجتمع ، ولا يجمع بين مفترق ، وكل خليطين يترادان بالسوية ، وليس للمصدق هرمة ولا تيس ولا ذات عوار إلا أن يشاء المصدق .
53 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ أبو غسان ، حَدَّثَنَاْ عبدالسلام عَنْ يزيد بن عبدالرحمن ، عَنْ ابراهيم الصايغ ، عَنْ نَاْفِع ، عَنْ اِبن عُمَرَ ، عَنْ اَلْنَبِيّ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مثله
54 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ يعقوب بن مُحَمَّد بن عيسى الزهرى ، حَدَّثَنَاْ المغيرة بن عبدالرحمن وحاتم بن اسماعيل ، عَنْ ابن عجلان ، عَنْ نَاْفِع عَنْ اِبن عُمَرَ قَاْلَ : قَاْلَ رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( كل مسكر خمر وكل مسكر حرام )
55 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ مُحَمَّد بن سابق ، حَدَّثَنَاْ عاصم بن مُحَمَّد ، عَنْ يزيد بن مُحَمَّد عَنْ نَاْفِع قَاْلَ : ( سئل اِبن عُمَرَ عَنْ صوم يوم عاشوراء فقَاْلَ : كان يوما يعظمه أهل الجاهلية )
56 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ مُحَمَّد بن سابق ، حَدَّثَنَاْ عاصم ، عَنْ زَيْد بن مُحَمَّد عَنْ نَاْفِع قَاْلَ : قَاْلَ عبدالله بن عمر ، قَاْلَ : قَاْلَ رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( ما حق امرىء مسلم له شيىء يوصى فيه ، يبيت ليلتين إلا وعَنْده وصية )
57 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ ابن سابف ، حَدَّثَنَاْ عاصم ، عَنْ زَيْد بن مُحَمَّد عَنْ نَاْفِع قَاْلَ : كان اِبن عُمَرَ إذا كان فِيْ السفر فِيْ الليلة الباردة أو الليلى المطيرة ، فينادى بالصلاة ، صلاة العشاء ، ثم ينادى : ألا صلوا فِيْ رحالكم فإنى رأيت رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصنع ذلك فِيْ الليلة الباردة والليلة المطيرة .
58 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ أحمد بن يونس ، حَدَّثَنَاْ عاصم بن مُحَمَّد ، عَنْ زَيْد بن مُحَمَّد ، عَنْ نَاْفِع ، عَنْ اِبن عُمَرَ قَاْلَ : سَمِعت اَلْنَبِيّ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول : ( من خلع يدا من طاعة لقى الله لا حجة له ومن مات ليس فِيْ رقبته بيعة مات موتجاهلية ) .
59‏ - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ جعفر بن عون ، عَنْ سفيان عَنْ عبدالكريم ، عَنْ نَاْفِع عَنْ اِبن عُمَرَ : أن رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رجم يهوديا ويهودية .
60 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ أبو نعيم ، حَدَّثَنَاْ شيبان عَنْ يحيى ، عَنْ نَاْفِع : أن اِبن عُمَرَ كان يجمع بين صلاة المغرب والعشاء الآخرة فِيْ السفر وهو على ظهر ، ويقول اِبن عُمَرَ : كان رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا عجلت به حاجة جمبينهما .
61‏ - وعَنْ اِبن عُمَرَ قَاْلَ : سَمِعت رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول : ( من ترك صلاة ، يعَنْى العصر ، حتى تفوته فكأنما وأهله وماله ) وكان اِبن عُمَرَ يصليها والشمس بيضاء نقية .
62 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ مُحَمَّد بن يزيد بن سنان ، حَدَّثَنَاْ يزيد عَنْ يحيى بن أَبِيْ كثير قَاْلَ : حَدَّثَنِي أبو سلمة ‏ونَاْفِع : أن عبدالله بن عمر أخبرهما أنه سمع رَسُوْل اللهِ ‏r‎ يقول( صلاة الليل ركعتين ركعتين ، فإن خفت الصبح فأوتر بواحدة ) .
63 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ أحمد بن يونس وسليم بن حرب قَاْلَا : حَدَّثَنَاْ أيوب بن عتبة ، عَنْ يحيى ، عَنْ نَاْفِع عَنْ اِبن عُمَرَ ، عَنْ رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَاْلَ : ( من حمل علينا السلاح فليس منا )
64 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ أحمد بن يونس ، حَدَّثَنَاْ أيوب بن عتبة ، عَنْ يحيى ، عَنْ نَاْفِع ، عَنْ اِبن عُمَرَ قَاْلَ : رأيت رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يبرز بين لبنتين وهو مستقبل القبلة ، وهو على ظهر بيت ، قَاْلَ أيوب : كأنه فجئه .
65 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ يحيى بن عبدالله بن الضحاك البابلتى ، حَدَّثَنَاْ الأوزاعى ، قَاْلَ حَدَّثَنِي يحيى عَنْ نَاْفِع ، عَنْ اِبن عُمَرَ قَاْلَ : جاء رجل الى سول الله صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقَاْلَ : كيف صلاة الليل يا رَسُوْل اللهِ ؟ قَاْلَ : ( مثنى مثنى ، فإذخفت الصبح فأوتر بواحدة توتر لك صلاتك ) .
66 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ عمرو بن عُثْمَاْن ، حَدَّثَنَاْ ابن عيينة عَنْ أيوب ابن موسى ، عَنْ نَاْفِع ، عَنْ اِبن عُمَرَ قَاْلَ : قَاْلَ رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إنى قد اتخذت خاتما ، وإنى نقشت فيه مُحَمَّد رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فلا ينقش أحد مثله
67 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، قَاْلَ حَدَّثَنَاْ يحيى بن الضحاك البابلتى قَاْلَ : أنبأنا الأوزاعى ، قَاْلَ : أخبرنىمُحَمَّد بن الوليد عَنْ ‏نَاْفِع عَنْ اِبن عُمَرَ : أن رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى عَنْ تلقى السلع حتى يهبط بها الأسواق ، ونهى عَنْ التناجش
68 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ عبدالغفار بن عبيد الله ، حَدَّثَنَاْ صالح عَنْ نَاْفِع ، قَاْلَ : كنت مع عبدالله وهو محرم ، فوجد بردا ، فألقيت عليه برنسا فقَاْلَ : ما هذا ؟ قلت : برنس ، فقَاْلَ : ألم تعلم أن رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى عَنْ البرنس
69 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ مُحَمَّد بن يزيد بن سنان ، حَدَّثَنَاْ يزيد ، حَدَّثَنَاْ أبو رزين عَنْ أَبِيْ عبيد حاجب سليمان ، عَنْ نَاْفِع ، عَنْ اِبن عُمَرَ ، عَنْ رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قَاْلَ ( اللهم بارك لنا فِيْ مكتنا ، وبارك لنا فِيْ مدينتنا ، وبارك لنا فِيْ شامنا ، وبارك لنا فِيْ يمننا ، وبارك لنا فِيْ صاعَنْا ، وبارك لنا فِيْ مدنا ) فقَاْلَ رجل يا رَسُوْل اللهِ : العراق ومصر ؟ فقَاْلَ : هناك ينبت قرن الشيطان وثم الزلازل والفتن )
70 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ عبيد بن الصباح الخزاز ، عَنْ اسرائيل ، عَنْ المعلى بن المسيب ، عَنْ ابراهيم قعيص ، عَنْ نَاْفِع ، عَنْ اِبن عُمَرَ قَاْلَ : قَاْلَ رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( سيكون بعدى أمراء فمن صدقهم بكذبهم وأعانهم على ظلمهم فليس منى ولست منه ، ولا يرد على الحوض ، ومن لم يصدقهم بكذبهم ولم يعَنْهم على ظلمهم فهو منى وأنا منه وسيرد على الحوض ) .
71- حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ الحارث بن خليفة أبو العلاء النافط ، حَدَّثَنَاْ أبو معشر عَنْ نَاْفِع عَنْ اِبن عُمَرَ قَاْلَ : رأى رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على وجه كعب بن عجرة قملا فقَاْلَ : ( لعل هوام رأسك آذتك ) ؟ قَاْلَ : نعم ، قَاْلَ : ( احلق رأسك وافتد ) قَاْلَ : فافتديت ببقرة وقلدتها وأشعرتها .
72 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ عبيد الله بن موسى قَاْلَ : أنبأنا سالم بن غياث أو أبو عباد ، شك عبيد الله ، عَنْ مطر ، عَنْ نَاْفِع ، عَنْ اِبن عُمَرَ قَاْلَ : كنا عَنْد رَسُوْل اللهِ ‏صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فجاء رجل عليه ثياب السفر فقعد بين يدى رَسُوْل اللهِ ‏صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يده على ركبته ثم قَاْلَ : ما الإسلام ؟ قَاْلَ : ( شهادة أن لا اله إلا الله وأن مُحَمَّدا رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وتصلى الخمس وتصوم رمضان ، وتؤدى الزكاة ، وتحج البيت ) قَاْلَ : فاذا ففعلت ذلك فأنا مسلم ؟ قَاْلَ نعم قَاْلَ : صدقت .‏ قَاْلَ :فما الإيمان ؟ قَاْلَ : تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والبعث والحساب والجنة والنار والقدر ، قَاْلَ : فإذا فعلت ذلك فأنا مؤمن ؟ قَاْلَ : نعم ، قَاْلَ : صدقت ، فما الإحسان ؟ قَاْلَ : تعمل لله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك قَاْلَ : فإذا فعلت ذلك فأنا محسن ؟ قَاْلَ : نعم ، قَاْلَ : فمتى الساعة ؟ قَاْلَ : والذى نفسى بيده ما المسؤول عَنْها بأعلم من السائل ، قَاْلَ فما أشراطها ؟ قَاْلَ : إذا تطاول الحفاة العراة قَاْلَ : العريب ؟ قَاْلَ : نعم ، قَاْلَ : فخرج . فقَاْلَ رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : على الرجل قَاْلَ : فخرجنا فلم نر أحدا فضحك اَلْنَبِيّ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . ثم قَاْلَ : هذا جبريل جاءكم يعلمكم أمردينكم ، ما جاء فِيْ مثل صورته اليوم قط ) .
73 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ عبيد الله بن موسى قَاْلَ : أنبأنا مبارك بن حسان عَنْ نَاْفِع قَاْلَ : قَاْلَ اِبن عُمَرَ ، قَاْلَ رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَاْلَ : ( إن الله يقول يا ابن آدم اثنتان لم يكن لك واحدة منهما : جعلت لك نصيبا من مالك حين أخذبكظمك لأطهرك به وأزكيك ، وصلاة عبادى عليك بعد انقضاء الأجل ) .
74 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ عبيد الله ، حَدَّثَنَاْ أبو عقيل ، عَنْ عمر بن عبيد عَنْ سالم عَنْ نَاْفِع عَنْ اِبن عُمَرَ قَاْلَ : قَاْلَ رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر ، وتؤمن بالله ورسوله أن تحد على ميت فوق ثلاثة أيام إلا أن يكون زوج ) .
75‏ - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ عبيد الله قَاْلَ : أنبأنا ابن أَبِيْ زؤاد عَنْ نَاْفِع عَنْ اِبن عُمَرَ قَاْلَ : كانت تلبية اَلْنَبِيّ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لبيك اللهم لبيك ، لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك .
76‏ - وعَنْ اِبن عُمَرَ قَاْلَ : قَاْلَ رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( الليل مثنى ، فاذا خشيت الصبح فواحدة توتر ماقبلها )
77‏ - وعَنْ اِبن عُمَرَ قَاْلَ : كان فص خاتم رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيْ كفه
78‏ - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ أبو عاصم ، عَنْ مغيرة بن زياد ، عَنْ نَاْفِع عَنْ اِبن عُمَرَ : أن رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اتخذ خاتما من ذهب ، فلبسه ثلاثة أيام ففشت الخواتيم على أصحابه فرمى به ، واتخذ خاتما من ورق ونقش فيه مُحَمَّد رَسُوْل اللهِ ، فكان فِيْ يده حتى مات ، ثم كان فِيْ يد أَبِيْ بكر حتى مات ، وفى يد عمر حتى مات ، وفى يد عُثْمَاْن ست سنين ، فلما ذكر كلمة دفعه إلى رجل من الأنصار فسقط فِيْ بئر فالتمس فلم يوجد فاتخذ خاتما مثله ونقش عليه مُحَمَّد رَسُوْل اللهِ
79 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ جعفر بن عوف وكثير بن هشام عَنْ الربيع ابن صبيح ، عَنْ نَاْفِع ، عَنْ اِبن عُمَرَ قَاْلَ : قَاْلَ رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ البيعان بالخيار ما لم يتفرقا إلا أن يكونا اشترطا الخيار )
80 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ مكى بن إبراهيم ، عَنْ حنظلة ، عَنْ نَاْفِع ، عَنْ اِبن عُمَرَ قَاْلَ : إن رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَاْلَ : ( إن من الفطرة قص الشارب وحلق العانة ) .
81‏ - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ روح بن عبادة ، عَنْ ابن جريح ، قَاْلَ : بلغنى عَنْ نَاْفِع عَنْ اِبن عُمَرَ : أن رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان ينحر يوم الأضحى بالمدينة وكان إذا لم ينحر يذبح .
82- حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ روح بن عبادة ، عَنْ ابن جريح قَاْلَ : أخبرنى نَاْفِع ، عَنْ اِبن عُمَرَ أن رجلا نادى رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيْ المسجد فقَاْلَ : ماذا يترك المحرم من الثياب : قَاْلَ : ( لا يلبس القميص ولا العمامة ولا البرنس ولاالسراويل ولا الخفين إلا أن يجد نعلين فيلبسهما ، وليقطعهما أسفل من الكعبين ، ولا ثوب مسه الزعفران أو الورس
83 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ عمر بن الهيثم ، حَدَّثَنَاْ ابن جريح ، قَاْلَ : أخبرنى نَاْفِع أن اِبن عُمَرَ كان يقول : قَاْلَ رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لا يأكل أحدكم من أضحيته فوق ثلاث أيام ) فكان عبدالله إذا غابت الشمس من اليوم الثالث لا يأكل من لحم هديه .
84‏ - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ عبيد الله قَاْلَ : أنبأنا ابن جريح ، عَنْ نَاْفِع عَنْ اِبن عُمَرَ ، قَاْلَ : قَاْلَ رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( خمس يقتلهن المحرم : الفأرة والكلب العقور والحدأة والغراب والعقرب ) 0
85 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ أبو شريك معقل بن مالك ، حَدَّثَنَاْ عقبة الأصم ، عَنْ نَاْفِع ، أن اِبن عُمَرَ حدثه : أن رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان إذا أعجله السير أخر المغرب حتى يجمع بينهما وبين العشاء الآخرة ، وقد فعله اِبن عُمَرَ وأنا معه
86 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ منصور ، يعَنْى ابن شقير ، حَدَّثَنَاْ إسماعيل ابن ابراهيم بن عقبة ، حَدَّثَنَاْ نَاْفِع ، حَدَّثَنَاْ اِبن عُمَرَ ، أن رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَاْلَ ( بينما ثلاثة يمشون إذ أخذتهم السماء فأووا إلى غار فِيْ جبل ، فوقعت عليهم صخرة ، وذكر الحديث بطوله ) .
87‏ - حَدَّثَنَاْ ابو أمية ، حَدَّثَنَاْ موسى ببن داود ، عَنْ شريك ، عَنْ مُحَمَّد بن زَيْد ، عَنْ نَاْفِع ، عَنْ اِبن عُمَرَ : أن اَلْنَبِيّ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى عَنْ قتل النساء والولدان يوم فتح مكة
88 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ موسى بن داود ، حَدَّثَنَاْ جويرية بن أسماء ، عَنْ نَاْفِع ، أن عبدالله قَاْلَ : من السنة أن تأكل قبل أن تصلى .
89‏ - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ حجاج ، حَدَّثَنَاْ ابن جُرَيْج ، ث موسى بن عقبة ، عَنْ نَاْفِع ، عَنْ اِبن عُمَرَ عَنْ اَلْنَبِيّ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قَاْلَ : ( من شرب الخمر فِيْ الدنيا لم يشربها فِيْ الآخرة إلا أن يتوب ) .
90 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ حجاج عَنْ ابن جُرَيْج ، قَاْلَ : أخبرنى موسى ابن عقبة ، أن نَاْفِعا أخبره ، أن اِبن عُمَرَ كان يأثر عَنْ اَلْنَبِيّ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه : كان يصلى راكبا ، كذلك ويوتر راكبا ، وقد زعم موسى عَنْ نَاْفِع أن اِبن عُمَرَ قَاْلَ : أنه رأى اَلْنَبِيّ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوتر راكبا
91 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ الأسود بن عامر ، حَدَّثَنَاْ حماد بن سلمة عَنْ موسى بن عقبة ، عَنْ نَاْفِع ، عَنْ اِبن عُمَرَ قَاْلَ : قَاْلَ رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أسامة أحب الناس إلى ما حاشا فاطمة ولا غيرها )
92 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ عمرو بن عُثْمَاْن ، حَدَّثَنَاْ حكيم بن نَاْفِع ، عَنْ موسى بن عقبة ، عَنْ نَاْفِع ، عَنْ اِبن عُمَرَ ، أن رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَاْلَ : ( يدخل أهل الجنة الجنة ، ويدخل أهل النار النار ، فيقوم مؤذن ببينهم : يا أهل الجنلاموت ، يا أهل النار لا موت ، كل خالد فيما هو فيه ) .
93 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ أبو غسان ، حَدَّثَنَاْ مندل عَنْ ابن جُرَيْج عَنْ موسى بن عقبة ، عَنْ نَاْفِع ، عَنْ اِبن عُمَرَ قَاْلَ : قَاْلَ رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أيما عبد تزوج بغير إذن مواليه فهو زان )
94 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ يعقوب بن مُحَمَّد ، حَدَّثَنَاْ عبدالعزيز بن مُحَمَّد ، عَنْ موسى بن عقبة ، عَنْ نَاْفِع ، عَنْ اِبن عُمَرَ : أن اَلْنَبِيّ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى أن ينبذ البسر والرطب جميعا ، والبسر والتمر جميعا
95 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ عمرو ابن عُثْمَاْن ، حَدَّثَنَاْ عبيد الله بن عمر عَنْ ليث بن أَبِيْ سليم ، عَنْ نَاْفِع ، عَنْ اِبن عُمَرَ ، قَاْلَ : قيل للنبى صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إن ميسرة المسجد قد عطلت فقَاْلَ اَلْنَبِيّ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من عمر ميسرة المسجد كان له كفلان الأجر )
96 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ موسى بن داود ، حَدَّثَنَاْ أبو عبدالله بن مُحَمَّد ، عَنْ ليث ، عَنْ نَاْفِع ، عَنْ اِبن عُمَرَ قَاْلَ ‏: كانت لغة اَلْنَبِيّ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أتحسب ويحسبون
97 - حَدَّثَنَاْ أَبُوْ أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَاْ خالد بن مخلد ، حَدَّثَنَاْ نَاْفِع بن عبدالرحمان ابن نعيم القارى ، عَنْ نَاْفِع ، عَنْ اِبن عُمَرَ أن رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَبَّى ، قَاْلَ : ( لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك ، لا شريك لك ) .
قَاْلَ : وأخبرنى نَاْفِع : كان اِبن عُمَرَ يزيد فيها : لبيك لبيك لبيك وسعديك والخير بيديك ، والرغباء إليك والعمل .
98 - قَاْلَ : و أخبرنى نَاْفِع ، قَاْلَ : كان اِبن عُمَرَ يستلم الركن الأسود واليمانى ويقول : ما تركتهما فِيْ شدة ولا رخاء منذ رأيت رَسُوْل اللهِ صَلَّىَ اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يستلمهما
تم الجزء والحمد لله وحده
وصلى الله على سيدنا مُحَمَّد وآله وصحبه
فى الحاشية فِيْ حذاء قوله تم الجزأ ما يلى : (عورض بأصله ولله الحمد)

    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 25, 2018 6:02 pm